الرئيسية

المحتوى العلمي

سياسة الخصوصية

تواصل معنا!

تقنيات ملء وعلاج قناة الجذر السني

النـاشـر : موقع طب الأسنان بالعربية

On أكتوبر 15, 2020

هذا الموضوع عبارة عن تكملة للموضوع السابق : علم المواد اللبية وحشوات القنوات السنية

هناك نوعان من التقنيات ، الباردة والدافئة :

التقنيات الباردة :

1- تقنية المخروط الواحد single-phase Gutta-Percha Technique:

في هذه التقنية​1​ ، يتم استخدام دبوس (قمع) واحد من الكوتابيركا أو دبوس (قمع) معدني واحد. يتكيف الدبوس أو المخروط من الكوتابيركا لوحده، لا داعي للتحضير. لذا يجب أن يكون المخروط مناسبًا بشكل صحيح. والباقي مملوء بالإسمنت​2​ (مثلا إسمنت الراتنج RSA Roekoseal automix).

RSA Roekoseal

2- تقنية الضغط الجانبي البارد Cold lateral Condensation :

تقنية الضغط الجانبي البارد Cold lateral Condensation

يتم استخدام دبوس أو قمع رئيسي ودبابيس أو أقماع ثانوية. يتم توفير مساحة لتلك الدبابيس الثانوية مع مفرشة (ذات حجم متساو). يخشى في بعض الأحيان أن هذه التقنية ستلحق الضرر بالجدران بسبب التبعيد والانحشار الشديد لذلك لا ينصح باستخدامها في الجزور الهشة ذات الشفافية الشعاعية العالية​3​.

تقنية الضغط الجانبي البارد Cold lateral Condensation

3- تقنية المعكرونة أو الباستا Pasta technique :

سهل وسريع. باستخدام اللولب ، يتم إدخال عجينة في القناة ودفعات ترش بشكل لولبي على الجدران ونحو قمة الذروة الجزرية. لذا انتبه لتجنب الضغط الزائد، وأيضاً تجنب فقاعات الهواء والشقوق. معظم المعاجين غير مستقرة الأبعاد. لذلك في بعض الأحيان يتم استخدام الضغط على شكل دفعات متتالية.

4- سد الذروة السنية عبر الكوتابيركا Apicoectomy :

يتم بعد عمل جراحي سد القناة الجزرية .

التقنيات بالحرارة :

1- تقنية الضغط الجانبي الدافئ Warm lateral Condensation or compaction

تقنية الضغط الجانبي الدافئ Warm lateral Condensation

هي نفس تقنية الضغط الجانبي الباردة ولكن بدلاً من أن يتم الضغط الجانبي بشكل بارد , سيتم هنا الضغط الجانبي بشكل دافئ ​1,4​.

تقنية الضغط الجانبي الدافئ Heated gutta-percha carriers 

2- تقنية الضغط الأفقي الدافئ Warm Vertical compaction

قمع في القناة ومعه أداة ضغط من البلاستيك حيث يتم الضغط إلى الذروة ونحو الجانب. ثم يتم تكرار الإجراء. يجب أن تكون الأداة على الأقل 2 مم بعيدة عن النهاية الذروية لتصبح مسدودة بما فيه الكفاية. ومع ذلك ، هناك فرصة للضغط والخروج نحو النسج الرخوة خارج القناة الجزرية .

تقنية الضغط الأفقي الدافئ Warm Vertical compaction

3- حقنة كوتابيركا Injectable gutta-percha

يتم تسخين كوتابيركا ويتم حقنه في القناة باستخدام حقنة ضغط من خلال إبرة. هذه الحشوة ساخنة إلى درجة (120 درجة مئوية) ، لذلك تم الآن تطوير نوع جديد من كوتابيركا يصبح بها على شكل البلاستيك ويتصلب عند 70 درجة. لا يوجد تكثيف أو ضغط أقماع في هذه الحالة ، كوتابيركا لينة جدا في هذه الحالة. لكن هذا العيب يعطي إيجابية أخرى من حيث انه يمكن اعادة تشكيل الكوتابيركا المتصلبة مرة أخرى.

4- الضغط الحراري الميكانيكي Thematic compaction of gutta-percha

يتم تصليب الكوتابيركا في القناة باستخدام حرارة احتكاكية بمساعدة أداة دوران سريعة. للعلم من الصعب تعلم هذه التقنية لذلك يجب اتباع دورات خاصة قبل استخدامها (احتاج لمن يعطي معلومات أكثر عن هذه التقنية … تواصل معنا عبر البريد الإلكتروني).

Thematic compaction of gutta-percha

5- التقنية القائمة على النقل Carrier based GP-Thermafil

تقنية تعتمد على حمل الدبوس أو القمع. مثل ماركة Thermafil-Dentsply/Maillefer . هذه الطريقة تعتمد على نقل القمع المشكل من الكوتابيركا. يتم تسخين الدبوس أو القمع (ليس لفترة طويلة جدًا , لأنه من الممكن أن يتشوه) يتم تسخين دبوس الدعم المحدد في فرن خاص لمدة 4-7 دقائق ، اعتمادًا على سمك السن . سينتج تسخين لمدة طويلة (> 15 دقيقة) ثم يتم غمسه بشكل كامل بالإسمنت ووضعه في القناة الجذرية عندما يتم تثبيت العمود بشكل صحيح ، والذي يتم فحصه بشكل أفضل باستخدام الأشعة السينية لذلك يجب ترك مسافة 4 ميلي بعيدا عن الثقبة الذروية ، ويتم طحن الكوتابيركا بشكل عمودي فوق مدخل القناة مباشرةً باستخدام مثقاب مناسب ويتم كسر القسم التاجي وإزالته. عيوبها :العيب في هذا النظام هو أنه ، خاصة في القنوات المنحنية ، هناك خطر من أن يتم نزع الكوتابيركا من الدبوس أثناء التثبيت ويتم تثبيت القلب المعدني أو البلاستيكي فقط بشكل أساسي يصعب إزالة هذه الدبابيس أو الأقماع وهناك خطر الضغط عليها بقوة زائدة.

التقنية القائمة على النقل Carrier based GP-Thermafil
Features of a carrier-based obturator with plastic carrier. Note the measurement rings are located on the carrier at 18, 19, 20, 22, and 24 mm on the carrier and at 27 mm and 29 mm on the handle

تقييم التقنيات المختلفة لمعالجة وختم القنوات الجذرية :

قوة التصاق الحشوات القنيوية منخفضة ، والمقارنة بين الحشوات القنيوية صعبة ، لذلك هناك حاجة لتقييم عام.

إن ما يحدد نجاح الحشوة هو الختم التام للقناة الجذرية . في الجزء التاجي غالباً ما يكون هناك بعد المعالجة اللبية إما حشوة كومبوزيت أو تاج سني . في بعض الأحيان يتم استخدام الوتد. في حالة الوتد يجب الإلصاق بالكومبوزيت اللاصق الذي يوفر ختمًا أفضل ويكون التحضير محافظ على الثبات .

من الصعب تطبيق طبقة أسمنتية لاصقة منه ذات جودة متساوية بين الوتد وعاج الجذر. يعتمد الثبات Retention على الالتصاق على أسطح الترابط المختلفة للجذز .

في النهاية أرجوا أن تكون هذه المادة العلمية مفيدة , الرجاء المشاركة بمعلومات أكثر عبر البريد للموقع , ارغب دوما التعلم من خبراتكم ونشر هذا العلم باللغة العربية .

المصادر :

  1. 1.
    Gilhooly RMP, Hayes SJ, Bryant ST, Dummer PMH. Comparison of cold lateral condensation and a warm multiphase gutta-percha technique for obturating curved root canals. International Endodontic Journal. September 2000:415-420. doi:10.1046/j.1365-2591.2000.00322.x
  2. 2.
    Gençoglu N, Türkmen C, Ahiskali R. A new silicon-based root canal sealer (Roekoseal-Automix). J Oral Rehabil. 2003;30(7):753-757. doi:10.1046/j.1365-2842.2003.01105.x
  3. 3.
    Frantzeska K. Gutta Percha and Updated Obturating Techniques. JDHODT. September 2017. doi:10.15406/jdhodt.2017.08.00276
  4. 4.
    CLINTON K, HIMEL V. Comparison of a Warm Gutta-Percha Obturation Technique and Lateral Condensation. Journal of Endodontics. November 2001:692-695. doi:10.1097/00004770-200111000-00010